الشكاوي
تسجيل الدخول
شرح الخدمة
متطلبات الخدمة التقدم للخدمة

وهي خدمة تقدمها دائرة الشكاوى في وزارة العدل للمواطنين الذين يشعرون بانتهاك لأي من حقوقهم الواردة في القانون، حيث يقوم المواطن بتقديم الشكوى وهي الادعاء الذي يتقدم به المشتكي حول وجود تقصير، أو عدم نزاهة أو محاباة أو تعارض مصالح أو أي ممارسة خارجة عن نطاق القانون والأصول.

حيث تقوم دائرة الشكاوى باستقبال شكاوى المواطنين) شخص أو مجموعة أو مؤسسات غير حكومية( تدعي انتهاك من الحقوق الواردة في القانون، وتلقي الشكاوى الخاصة بعدم تنفيذ الأحكام القضائية النهائية، ومتابعة حلها، والرد على صاحبها، وتوثيقها، وتعتبر دائرة الشكاوى الوسيط بين الوزارة من جهة، والمشتكي من الجهة الأخرى، فهي قناة باتجاهين لمتابعة الشكاوى بعد نقلها من المشتكي إلى الجهة المستهدفة في داخل الوزارة أو خارجها.

الشكاوى التي لا تنظرها دائرة الشكاوى

  •  الشكاوى المنظورة أمام القضاء أو هيئات التحكيم.
  •  الشكاوى ذات الطابع الشخصي أو العائلي.
  •  شكاوى الأحوال الشخصية وذلك بسب تبعيتها للمحاكم الشرعية والكنسية.
  •  الشكاوى التي صدر بها حكم قضائي من محكمة فلسطينية ونفذ مضمون الحكم، وكان المضمون متوافقاً والقوانين المعمول بها.
  •  الشكاوى المتعلقة بالنزاعات بين الأفراد فيما بينهم أو بينهم وبين المؤسسات الخاصة.
  •  الشكاوى التي سبق أن عرضت على الدائرة وقررت رفضها وكانت تتعلق بنفس الموضوع السابق ونفس الأطراف.
  •  الشكاوى التي يمكن معالجتها بآليات داخلية لأي وزارة أو دائرة حكومية.
  •  الشكاوى التي موضوعها مساعدات العلاج أو طلب الدعم المالي أو التوظيف.
  •  الشكاوى الغير مستكملة.

الشكاوى التي مضى عليها أكثر من سنة كاملة.

اختصاص دائرة الشكاوى
تنظر الدائرة في الشكاوى التي تتلقاها بموجب دليل الإجراءات في ضوء جميع المعلومات الكتابية الموفرة لها من قبل المشتكي .

  •  للوحدة أن تطلب أي معلومات أو بيانات أو إحصاءات تراها لازمة لتحقيق أهدافها من الجهات ذات العلاقة.
  •  رفض الشكاوى التي لا تدخل في نطاق اختصاص الدائرة او لا تستند إلى مبررات أو أسس قانونية.
  •  إفادة المشتكي عن مآل شكواه الواردة للدائرة كتابيا او شفويا فور الانتهاء من معالجتها.
  •  الحصول على جميع الوثائق بما في ذلك السجلات العامة التي تعتبرها هيئة التحقيق ضرورية لإجراء تحقيق سليم في الشكوى.
  •  إجراء تحقيقات ميدانية ويشمل ذلك تفقد السجون ومرافق الاحتجاز وغير ذلك.
  •  استدعاء الأطراف لسماع أقوالهم.
  •  إحالة التوصيات المبنية على استنتاجاتها إلى الإدارة أو الجهة الحكومية المختصة.
     

 

مواقع الوزارة مواقع الوزارة
لمراسلتنا لمراسلتنا
عناوين الوزارة عناوين الوزارة
طباعة الصفحة